الاثنين، 4 مايو 2020

العطل رقم 336 الطابعة ريكو 410// 420

حل مشكلة العطل رقم 336 الطابعة ريكو 410 او 420
أضغط علي السهمين ⬆️⬇️ لمدة 20 ثانية
اضغط علي رقم 3⬅️
أضغط علي رقم 801
أضغط  EXECUT
أخرج من البرنامج
أضغط إنهاء
أعد تشغيل الطابعه

الثلاثاء، 21 أبريل 2020

الدعوة الي الله

الإسلام دين كامل جاء بتنظيم الأفكار والأعمال والأوقات.
فكل عبادة لها وقت ومناسبة، ولها بداية ونهاية كالصلاة والصيام والحج ونحوها.
أما الدعوة إلى الله ففي كل وقت، وفي كل حال، وفي كل مكان.
فعلى المسلم أن يقضي وقته على الكيفية التي قضاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكون من أتباعه كما فعل الصحابة رضي الله عنهم.
فيؤدي فرائض الله، ويمتثل أمر ربه في كل حال، ويصرف جزءاً يسيراً من وقته في أمور الكسب والمعاش، ويصرف جلّ وقته في الدعوة على الله، كي يعبد الناس ربهم وحده لا شريك له.
فإذا فرغ أو لم يتيسر له من يدعوه تزوَّد من العلم، أو علَّم غيره من المسلمين أحكام الدين، ليتعلم ويرفع الجهل عنه وعن غيره.
فإذا فرغ أو لم يتيسر له من يعلِّمه أو يتعلم منه، اشتغل بخدمة إخوانه المسلمين، وقضاء حاجاتهم، والإحسان إلى الخلق، والتعاون على البر والتقوى.
فإذا فرغ أو لم يتيسر له أن يقوم بذلك اشتغل بنوافل العبادات كالسنن المطلقة والأذكار وتلاوة القرآن ونحوها من القُرَب والأعمال الصالحة.
ويُقدِّم في كل حال ما نفعه أعم للمسلمين وغيرهم في كل حال.
فالمسلم دائم العمل في إصلاح نفسه وإصلاح غيره.
1- قال الله تعالى: {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ [108]} [يوسف: 108].
2- وقال الله تعالى: {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا [103]} [النساء: 103].
3- وقال الله تعالى: {وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ [79]} [آل عمران: 79].
4- وقال الله تعالى: {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ [77]} [القصص: 77].
5- وقال الله تعالى: {وَالْعَصْرِ [1] إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ [2] إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ [3]} [العصر: 1- 3].

.عقوبة ترك الدعوة إلى الله:

الدعوة إلى الله أعظم الوظائف، وفي تركها أعظم العقوبات.
1- عقوبات ترك الدعوة كثيرة، ومنها:
1- الاستبدال:
قال الله تعالى: {وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ [38]} [محمد: 38].
2- اللعن والحرمان من رحمة الله:
قال الله تعالى: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ [78] كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ [79]} [المائدة: 78- 79].
3- العداوة والبغضاء:
قال الله تعالى: {وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ [14]} [للمائدة: 14].
4- التدمير والهلاك:
قال الله تعالى: {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ [44] فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [45]}[الأنعام: 44- 45].
5- الفرقة والخلاف والعذاب في الدنيا والآخرة:
قال الله تعالى: {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [104] وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ [105]} [آل عمران: 104- 105].
2- وإذا تركت الأمة الدعوة إلى الله أصابها ثلاث آفات:
الأولى: العناية بالدنيا، وإهمال الآخرة.
الثانية: صرف الأموال والأوقات والأفكار في غير مصلحة الدين.
الثالثة: الاقتداء بالكفار في طريقة الحياة، والتعلم لديهم، لنقل طريقة حياتهم إلى بلاد المسلمين.
3- إذا قامت الدعوة إلى الله فُتحت أبواب الخير كلها، فيدخل الإيمان والأعمال الصالحة في حياة الناس، وتدخل الأخلاق الحسنة من الصبر والعفو والإحسان والرحمة في حياتهم، ويدخل الكفار في الدين، ويدخل العصاة في الطاعات.
وإذا لم نقم بالدعوة إلى الله فُتحت أبواب الشر كلها، ودخل كل شر، وخرج كل خير.
وإذا خرج الإيمان والعمل الصالح والأخلاق الحسنة، دخل مكانها الكفر والعمل الفاسد، والأخلاق السيئة، ثم في النهاية يخرج الناس من دين الله أفواجاً، كما دخلوه أفواجاً، سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلاً.
1- قال الله تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [96]}[الأعراف: 96].
2- وقال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ [100] وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ [101]} [آل عمران: 100- 101].
3- وقال الله تعالى: {مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا [123]}[النساء: 123].

.نواقض الدعوة:

كما أن للإسلام نواقض، فكذلك للدعوة نواقض منها:
الرياء وعدم الإخلاص.. وأكل الدنيا بالدين.. وبيع كلام الله ورسوله بالأجرة.. والدعوة إلى النفس وحب الشهرة.. والدعوة إلى حمية الجاهلية والعصبية كمن يدعو إلى حزب أو طائفة أو جماعة ولا يقبل الدعوة من غيره، والله أمرنا أن ندعو إليه، ولا ندعو إلى غيره.
وكل من ترك أصول الدعوة، ودعا على هواه، ابتلي بآفات كثيرة منها:
تزكية النفس.. والعجب والكبر.. والحرص على الجاه والمنصب.. واحتقار الآخرين.. والنظر في عيوب الدعاة إلى الله.. والإنفاق على شهواته، وترك الإنفاق على الدين.. وثقلت عليه الفرائض والأعمال الصالحة.. وتوسع في المباحات.. وهانت عليه إضاعة الأوقات في الجدل والشهوات.
1- قال الله تعالى: {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ [33]}[فصلت: 33].
2- وقال الله تعالى: {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ [44] فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [45]}[الأنعام: 44- 45].

.مراتب الدعوة إلى الله:

جعل الله سبحانه مراتب الدعوة بحسب مراتب الخلق.
والناس ثلاثة أقسام:
الأول: من إذا عُرض عليه الحق اعترف به واتبعه.
فهذا يدعى بالحكمة بحسن بيان الحق، ومقاصد الشرع، وسماحة الإسلام.
الثاني: من إذا سمع الحق اعترف به، لكنه لا يسرع لقبوله والعمل به.
فهذا يحتاج مع البيان إلى الموعظة الحسنة، بالتذكير بفضل الله على عباده، والترغيب في الجنة، والتحذير من النار، ليعلم ثواب الطاعات فيُقبل عليها، ويعلم عقوبة المعاصي فيحذر منها، وينشرح صدره للعمل الصالح.
الثالث: من إذا عُرض عليه الحق لا يعترف به، ولا يقبله، بل يرده بالشبهات.
فهذا يجادَل بالتي هي أحسن، وتُضرب له الأمثلة الحسية والعقلية حتى يقتنع، وتزول شبهته.
وقد بين الله ذلك كله بقوله سبحانه: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [125]} [النحل: 125].

.مراحل الدعوة إلى الله:

مرت دعوة النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام بثلاث مراحل:
الأولى: مرحلة النشر والبلاغ:
وفي هذه المرحلة دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى التوحيد والإيمان، وعبادة الله وحده لا شريك له، وترك عبادة الأوثان، وبيان قصص الأنبياء مع أممهم، وذكر أحوال اليوم الآخر، وصفة الجنة والنار، والدعوة إلى مكارم الأخلاق، وفضائل الأعمال.
وقد بدأت هذه المرحلة في مكة، واستمرت إلى أن توفي النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة، ثم سار عليها أصحابه رضي الله عنهم من بعده.
الثانية: مرحلة البناء والتكوين:
وفي هذه المرحلة اعتنى النبي صلى الله عليه وسلم بمن أسلم من الصحابة، ورباهم في دار الأرقم بمكة، وزكاهم بالإيمان ومكارم الأخلاق، حتى جاء عندهم الاستعداد للعمل بالدين، والدعوة إليه، فلما كمل استعدادهم، أذن الله لهم بالهجرة إلى المدينة.
الثالثة: مرحلة الاستخلاف والتمكين:
وهذه كانت حين هاجر النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى المدينة، وفي المدينة نزلت الأحكام الشرعية كلها، حين كمل إيمان الصحابة، واستعدوا لامتثال جميع أوامر الله في جميع الأحوال.
فلما جاء فيهم الإيمان والتقوى والعمل الصالح مكَّن الله لهم في الأرض، وقامت الخلافة الإسلامية في المدينة، وانتشر الدين، وبعث النبي صلى الله عليه وسلم بعوثه وأمراءه في أنحاء الأرض يدعون إلى الله، ويحكمون بالإسلام، ثم توفاه الله عز وجل.
1- قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا [45] وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا [46] وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا [47] وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا [48]}[الأحزاب: 45- 48].
2- وقال الله تعالى: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [100]}[التوبة: 100].
3- وقال الله تعالى: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ [55]} [النور: 55].

.6- أحكام الدعاة إلى الله:

.أقسام الناس:

الناس في العمل قسمان:
فمنهم من اجتهد على الدنيا ثم راح وتركها وهم الكفار.
ومنهم من اجتهد على الآخرة ثم مات فوجدها وهم المؤمنون.
والمؤمنون الذين اجتهدوا على الآخرة قسمان:
الأول: من اشتغل بالعبادة فقط، فهذا ينقطع عمله بعد موته، وتغلق صحائف عمله.
الثاني: من اشتغل بالعبادة والدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وتعلُّم وتعليم شرع الله، والإحسان إلى الخلق.
فهذا بأرفع المنازل وأعلاها، وعمله مستمر، وصحائفه مفتوحة تُملأ بالأجور والحسنات كل يوم.
1- قال الله تعالى: {أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [19] الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ [20] يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُقِيمٌ [21] خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ [22]} [التوبة: 19- 22].
2- وَعَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إلَى النّبِيّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: إنّي أُبْدِعَ بِي فَاحْمِلْنِي، فَقَالَ: «مَا عِنْدِي» فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ الله أَنَا أَدُلّهُ عَلَىَ مَنْ يَحْمِلُهُ، فَقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ دَلّ علىَ خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ». أخرجه مسلم.
3- وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ دَعَا إِلَى هُدى كَانَ لَهُ مِنَ الأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ، لاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئاً، وَمَنْ دَعَا إِلَى ضَلاَلَةٍ، كَانَ عَلَيْهِ مِنَ الإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ لاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئاً». أخرجه مسلم.

.وظيفة الأمة:

الدعوة إلى الله وظيفة كل الأمة، فهي واجبة على جميع المسلمين، لدعوة غير المسلمين إلى الله؛ لأن الدعوة إلى الله هي التي تحل العقدة الكبرى، عقدة الكفر والشرك في البشرية، وإذا انحلت هذه العقدة انحلت العقد كلها.
أما الفتاوى في مسائل الأحكام، فهذا خاص بأهل العلم، فمن علم الحكم أفتى به، ومن جهله دل المستفتي على العلماء الذين اختصهم الله بمزيد من العلم والفقه، والفهم والحفظ، والدال على الخير كفاعله.
وكان الصحابة رضي الله عنهم يتدافعون الفتوى فيما بينهم، والمفتون فيهم قلة كعلي، ومعاذ، وزيد بن ثابت، وابن عباس، وابن عمر رضي الله عنهم.
فالفتوى ليست مباحة لكل أحد، لئلا يقول الناس على الله غيرالحق، فالعلماء والفقهاء هم أهل الفتوى كما قال سبحانه: {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ [43]} [النحل: 43].
أما الدعوة فكلٌّ يدعو إلى الله بحسب ما عنده من العلم وما يعرفه من القرآن، وأقله آية.
فالدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر أعمال واجبة على الأمة كلها.
وقد قام بها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من أول يوم، قبل نزول أحكام الصلاة والزكاة وغيرها.
وقد اجتبى الله هذه الأمة كما اجتبى الأنبياء للدعوة إلى الله، وشرفها وكلفها بالدعوة إلى الله إلى يوم القيامة.
1- قال الله تعالى: {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [104]} [آل عمران: 104].
2- وقال الله تعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [71]} [التوبة: 71].
3- وقال الله تعالى: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ [110]} [آل عمران: 110].

.واجب المسلم والمسلمة:

على كل مسلم ومسلمة واجبان:
الواجب الأول: العمل بالدين، بعبادة الله وحده لا شريك له، وطاعة الله ورسوله، وفعل ما أمر الله به، واجتناب ما نهى الله عنه.
1- قال الله تعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا} [النساء: 36].
2- وقال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ [20]}[الأنفال: 20].
3- وقال الله تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ [7]} [الحشر: 7].
الواجب الثاني: الدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر.
1- قال الله تعالى: {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [104]} [آل عمران: 104].
2- وَعَنْ عَبْدِالله بْنِ عَمْرو رَضِيَ اللهُ عَنْهُما أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً». أخرجه البخاري.
3- وَعَنْ أبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنْ رَأى مِنْكُمْ مُنْكَراً فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أضْعَفُ الإِيمَانِ». أخرجه مسلم.

.أحوال الداعي إلى الله:

الداعي إذا قام بالدعوة إلى الله جاءت عليه حالتان:
الأولى: حالة إقبال الناس عليه، كما حصل للنبي صلى الله عليه وسلم حين استقبله أهل المدينة، وفرحوا بقدومه.
الثانية: حالة إدبار الناس عنه، كما حصل للنبي صلى الله عليه وسلم حين رده زعماء أهل الطائف، وأغْرَوا به السفهاء والصبيان حتى ضربوه بالحجارة.
فالله عز وجل لا يُسْلِم أولياءه لأعدائه، ولكنه حكيم عليم يربي الداعي أحياناً، ويربي به أحياناً.
وحالة الإقبال على الداعي أشد وأخطر، فقد يدخله الغرور، وتُعْرَض عليه المناصب، فيكون عرضة للفتنة بالدنيا.
وتلك محاولة الشيطان لسرقة الداعي من الدين، وشغله عن الدين بالدنيا والأموال والأشياء والمناصب.
أما حالة الإدبار والإعراض عنه فهي أحسن وأقوى تربية له.
إذ بها يزداد توجه الداعي إلى الله، والإقبال عليه، والقرب منه، فتأتي بسبب ذلك نصرة الله عز وجل، كما حصل للنبي صلى الله عليه وسلم لما طرده أهل الطائف دعا الله فأيده بجبريل وملك الجبال، ثم يسر له دخول مكة عزيزاً، ثم أكرمه بالإسراء والمعراج، ثم يسر له الهجرة إلى المدينة، ثم ظهور الإسلام والتمكين في الأرض.
1- قال الله تعالى: {أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ [2] وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ [3]} [العنكبوت: 2- 3].
2- وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا أَنّهَا قَالَتْ لِرَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم: يَا رَسُولَ الله! هَلْ أَتَى عَلَيْكَ يَوْمٌ كَانَ أَشَدَّ مِنْ يَوْمِ أُحُدٍ؟ فَقَالَ: «لَقَدْ لَقِيتُ مِنْ قَوْمِكِ، وَكَانَ أَشَدّ مَا لَقِيتُ مِنْهُمْ يَوْمَ العَقَبَةِ، إذْ عَرَضْتُ نَفْسِي عَلَى ابْنِ عَبْدِ يَالِيلَ بْن عَبْدِ كُلاَلٍ، فَلَمْ يُجِبْنِي إلَى مَا أَرَدْتُ، فَانْطَلَقْتُ وَأَنَا مَهْمُومٌ عَلَى وَجْهِي، فَلَمْ أَسْتَفِقْ إلاّ بِقَرْنِ الثّعَالِبِ. فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإذَا أَنَا بِسَحَابَةٍ قَدْ أَظَلّتْنِي، فَنَظَرْتُ فَإذَا فِيهَا جِبْرِيلُ، فَنَادَانِي. فَقَالَ: إنّ الله عَزّ وَجَلّ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ وَمَا رَدّوا عَلَيْكَ، وَقَدْ بَعَثَ إلَيْكَ مَلَكَ الجِبَالِ لِتَأْمُرَهُ بِمَا شِئْتَ فِيهِمْ. قَالَ: فَنَادَانِي مَلَكُ الجِبَالِ وَسَلّمَ عَلَيّ. ثُمّ قَالَ: يَا مُحَمّدُ! إنّ الله قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ، وَأَنَا مَلَكُ الجِبَالِ، وَقَدْ بَعَثَنِي رَبّكَ إِلَيْكَ لِتَأْمُرَنِي بِأَمْرِكَ. فَمَا شِئْتَ؟ إنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمُ الأَخْشَبَيْنِ». فَقَالَ لَهُ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ الله مِنْ أَصْلاَبِهِمْ مَنْ يَعْبُد الله وَحْدَهُ، لاَ يُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً». متفق عليه.

الأحد، 12 أبريل 2020

كيف تعرف نقص الحديد عن طريقة 🔬CBC

#كيف نعرف  معمليا ال Iron Deficiency Anemia او انيميا نقص الحديد وبما انك اخصائي وحد شاطر في مجاله فلازم تعرف ✋ ولازم  نبسطها  نقسم الموضوع لتلاتة محاور كالاتي:
👈من حيث قيم ال CBCبنلاحظ الاتي:
🔚انحفاض ال HB
🔚 انخفاض الPCV
🔚انخفاض ال MCH
🔚انخفاض ال MCV
🔚ارتفاع قيمة الRDW
👈من حيث الBlood film انا بقي بشوف فيه ايه✋

🔚 بتلاحظ انه الRBCs بتبقي hypochromic يعني تركيز الهيموجلوبين فيه منخفض جدا ✋ومنطقة المركز او السنتر باهته جدا او مش موجوده في الحالات الشديده✋
🔚كمان بتلاحظ انه الRBCsبتبقي Microcytic يعني حجمها صغير وده لانها نخاع العظم بينتج بسرعه استجابه للنقص الحاد في الهيموجلوبين او في عدد كريات الدم الحمراء✋ وده بيخلي الكريات مش بتنضج كويس في الحجم ولا تحمل ايضا بكميه كافيه من الHB✋
🔚 بتلاحظ ظهور الTear drop cellودي عبارة عن RBCsولكن تأـخذ شكل القطرة✋
🔚كمان بتلاحظ ظهور الPencil cellودي عبارة عن RBCsولكن تأـخذ شكل القلم✋
👈من حيث الIron profil بتبقي النتائج كألاتي:

🔚بنلاحظ انه قيمة ال Serum ferritinقليلة جدا كمان لازم تخلي بالك انه هذه الاختبار غير حساس في حالة الالتهابات يعني لو كان المريض عنده التهاب ممكن تبقي النتيجه طبيعيه وهو عنده انيميا✋
🔚بنلاحظ انه قيمة ال Serum ironايضا منخفضه جدا✋
🔚بنلاحظ ايضا انه قيمة ال Total iron binding capacityمرتفعه جدا✋
🔚بنلاحظ انه قيمة ال transferrin saturationبتبقي اقل من 10%✋
🔚بنلاحظ ارتفاع قيمة ال Free erythrocyte protoporphyrin وده يعتبر مؤشر مبكر جدا لنقص مستوي الحديد الناتج عن سوء التغذيه✋
🔚ارتفاع قيمة ال soluble transferrin receptor (sTfR✋

#منقول💥💥
اذا كانت هذه زيارتك الاولى فلا تنسي ان تلقي نظره علي الصفحه الرئيسية من هنا 👇👇👇

السبت، 11 أبريل 2020

أسباب ازدياد الشعور بالبرودة 🥶🥶🥶🥶

👨🏿‍⚕ أسباب ازدياد الشعور بالبرودة. 

بعض الأشخاص قد يشعرون بالبرودة طيلة الوقت، خاصة من أطرافهم، بالرغم من دفء الجو في كثير من الأحيان، إلا أن الأطباء يحذرون أن هذه الحالة قد تنبئ بإصابتك بعدة أمراض

ومع ذلك فقد تكون البرودة طوال الوقت مجرد جرس إنذار أو عرض للأسباب التالية:

1⃣ انخفاض وزن الجسم: فعندما تعاني من نقص في الوزن، يفتقر جسمك إلى المستوى الكافي من الدهون المطلوبة لعزلك عن درجات الحرارة الباردة، كما أن قلة الطعام تعني قلة السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، والمسؤولة عن تسليح الجسم بالحرارة اللازمة، لذا يبدأ الجسم بالشعور بالبرودة بطريقة أكبر.

2⃣ مشاكل الغدة الدرقية: وهذا يعني أن الغدة الدرقية لا تفرز ما يكفي من هرمونها الذي يبطئ عملية الأيض، مما يمنع محرك الجسم من إنتاج حرارة كافية.

3⃣ انخفاض مستوى الحديد بالجسم: فالحديد يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم، مما يجلب الحرارة والمغذيات الأخرى إلى كل خلية في الجسم، وبالتالي فإن نقص الحديد في الجسم قد يسبب الشعور بالبرودة طيلة الوقت.

4⃣ مشاكل في الدورة الدموية: فهي قد تعيق عملية تدفق الدم إلى أطراف الجسم، وهي أيضاً علامة على أن القلب لا يضخ الدم بفعالية، أو أن هناك انسداداً في الشرايين، وكلها تؤدي للشعور بالبرودة الدائم.

5⃣ الحرمان من النوم: قلة النوم قد تؤدي إلى تدمير النظام العصبي الذي يتحكم في درجة حرارة الجسم، وبالتالي يزيد الشعور بالبرودة.

6⃣ قلة شرب الماء: يساعد الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم لأنه يحبس الحرارة ويطلقها ببطء، وبالتالي يحافظ على درجة حرارة جسمك في المعدل المتوسط، أما قلة شرب الماء فهي تزيد من شعورك بالبرودة.

7⃣ نقص فيتامين "B12": يحتاج الجسم هذا الفيتامين لصنع خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى مختلف أنظمة الجسم، وبالتالي فإن نقص ذلك الفيتامين في الجسم ينتج عنه انخفاضاً بعدد خلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى الشعور بالبرودة الدائم.
اذا كانت هذه زيارتك الاولى فلا تنسي ان تلقي نظره علي الصفحه الرئيسية من هنا👇👇👇

✅✅اختبار كومبس Coombs test✅✅

✅✅اختبار كومبس  Coombs test✅✅

 💯وقد يشار إلى تحاليل كومبس في بعض الكتب و المراجع باسم Antiglobuline test أو AGT 

✌🏻️وينقسم إلى اختبارين وهما :✌
 💚اختبار كومبس المباشر Direct Coombs test 
💚واختبار كومبس الغير مباشر Indirect 
Coombs test. 
وقد تم تسميته باسم Coombs نسبة إلى العالم🕵🏻 الذي قام باكتشافه في عام 1945م

👀 ويهدف هذا الاختبار إلى الكشف عن وجود الأجسام المضادة Antibody التي تعتبر من أنواع المناعة المكتسبة وليست مناعة طبيعية (تظهر بعد التماس المباشر بين الخلايا المؤهلة مناعياً وبين العامل الغريب أو بقاياه .. 

💙وهناك طريقتان في ظهور المناعة المكتسبة النوعية:💙
 🎀المناعة المتوسطة بالخلايا حيث تتعرف بعض اللمفاويات على العامل الممرض وتصبح متحسسة له بحيث تستطيع قتله بذاتها أو تحرض البالعات الصغيرة والكبيرة على عمل ذلك.
 🎀 المناعة الخلطية حيث تتعرف بعض اللمفاويات على مكونات العامل الممرض التي تسمى مستضدات antigens وترد عليها باصطناع أضداد خاصة ونوعية لهذه المستضدات تطلقها في الدم وأخلاط البدن ..

🌸وتكون هذه الأضداد على خمسة أنواع أصغرها IgG و أكبرها IgM ) .
 إذا أحد أنواع المناعة هو إنتاج أضداد تجول في الدم ((في المصل أو مرتبطة على سطح الكريات الحمر)) وهنا تكمن فائدة اختبار كومبس.

💓مبدأ اختبار كومبس:💓
 الأضداد التي نبحث عنها سواء المرتبطة على سطح الكريات الحمر🔴 أو الجوالة في المصل تكون من نمط IgG وهي أضداد صغيرة غير قادرة على ربط الكريات الحمر ببعضها وبالتالي لا يحدث تراص بواسطتها فقط لذلك للكشف عن وجود هذه الأضداد يجب إضافة جزيئات أكبر ترتبط بها وتصل الكريات الحمر ببعضها وبالتالي يحدث التراص Agglutination .
 💜وتتواجد هذا النوع من الأجسام المضادة نتيجة :💜
 💛 في معظم حالات فقر الدم الانحلالي الذاتي المناعة Autoimmune hemolytic anemia .
 💛في الأم👸🏼 ذات فصيلة سالبة RH- والجنين👶🏻 ذا الفصيلة RH+ تتكون أجسام مضادة في دم الأم👸🏼 نتيجة لدخول بعض كريات الدم الحمراء🔴 من الجنين👶🏻 عبر المشيمة إلى الأم👸🏼 هذه ينتج عنها تكون أجسام مضادة في دم الأم 👸🏼ضد كريات الدم الحمراء 🔴للجنين 👶🏻،
 تدخل هذه الأجسام المضادة إلى الجنين و تلتصق بكرياته الحمراء🔴 والتي قد يصاب الجنين 👶🏻فيها بعد الولادة بالتكسر الجنيني للكريات الحمراء🔴 أو أن يولد الجنين 👶🏻ميت
اذا كانت هذه زيارتك الاولى فلا تنسي ان تلقي نظره علي الصفحه الرئيسية من هنا 👇👇👇

اسباب تخثر الاوعيه الدمويه وتكون الجلطات 💉💉

💉| اسباب تخثر الاوعيه الدمويه وتكون الجلطات :
ـ〰〰〰〰〰
 
💊💊هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لتخثر الأوعية الدموية وتكون الجلطات، من أهمها:

🔷-  تزداد إمكانية تجلط الدم في الأوعية الدموية، في فترات الحمل أو بسبب تناول حبوب منع الحمل.

💊-الجلوس لفترات طويلة خلال السفر خاصة بالطائرة أو الحافلة.

💠-الوقوف طويلا بالمطبخ، أو خلال نوبات العمل.

🌀-التقدم في العمر، فبدءا من سن الـ 60 يزداد بوضوح احتمال ألإصابة بخثرات(جلطات) الأوعية الدموية.

💊- الأشخاص الذين أجريت لهم حديثا عمليات جراحية.

🔷- الأشخاص الذين يضطرون إلى الرقود لفترات زمنية طويلة في السرير.

🔶-الأشخاص الذين يتطلب عملهم الجلوس(على المكتب) فترات طويلة دون حركة.


💊💊من أعراض تكون خثرات الدم في الأوعية الدموية:

🔶- تورم في الكاحل أو الساق (وهو من الأعراض الشائعة) وتشكو منها النساء بشكل خاص.

💊- ألم في عضلات الساق، وقد يتحول لونها إلى الأزرق.

🔷-علامات تجلط الدم تكون في البداية غير واضحة، ولا يلاحظها الكثيرون من المصابين بخثرات الأوعية الدموية.

خطر الانسداد الرئوي يهدد الحياة.

💠-بسبب عدم معالجة خثرات الدم، تكون هناك عواقب خطيرة، فتذهب الخثرات الدموية من جدران أوردة الساق، ثم تنتقل عبر مجاري الدم إلى الرئتين، ويتسبب ذلك في انسداد الأوعية الدموية الرئوية، وينجم عن هذا انقطاع الأكسجين عن الرئتين، وبالتالي تصبح حياة الإنسان مهددة بالخطر.

🔷-الجلوس  فترات طويلة مع ثني الركبتين، وساقين مطويتين أثناء رحلات السفر البعيدة في الطائرات أو الحافلات أو السيارات، يقلل تدفق دم الساقين، ويزيد من المخاطر وخصوصا في حالة وجود خثرات دموية مسبقا في أوعية الساق(دوالي الساقين).

💊💊بعض النصائح التي تساعد على الوقاية من الخثرات الدموية:

🌀 -أثناء ساعات السفر والقعود لفترات طويلة في الحافلة أو الطائرة، يجب عليكِ:

💠- تحريك ساقيكِ من وقت إلى آخر.

🔷-رفع الساقين على أريكة.

🔶- تحريك أصابع قدميكِ لأعلى وأسفل من حين إلى آخر.

💊- شُدّي عضلات ساقيكِ وأرخِيها بين الحين والأخر.

💠- اشربي الكثير من السوائل لأنها تساعد على زيادة سيولة الدم.

🔷-تحريك الجسم كل فترة وعمل أي نشاط بدني ولو بسيط.

🌀- قبل الرحلات الطويلة، على المصابين بخثرات الدم ارتداء جوارب طبية ضاغطة بحسب المقاس إن أمكن، بعد مشورة الطبيب، أو تناول أدوية واقية من تكوّن الخثرات الدموية، بوصفة مكتوبة من الطبيب.


🔶-يجب زيارة الطبيب بشكل دوري للوقوف على حالة ظهور أوردة بها خثرات دموية، قبل تطور الحالة.
منقول

اذا كانت هذه زيارتك الاولى فلا تنسي ان تلقي نظره علي الصفحه الرئيسية من هنا 👇👇👇👇

" Creatinine Clearance Test" فحص تصفية الكرياتينين كامل 🔬🔬🔬

🔘*فحص اليوم هو* *CCT*🔘

" Creatinine Clearance Test"
 فحص تصفية الكرياتينين

******************

🔸 احنا قلنا من قبل انه القلب يضخ لجميع خلايا الجسم وانسجته حوالي 
1200 مل من الدم كل دقيقة
 حوالي 700 مل من هذا الدم يروح للكلية
 عبر الشريان الكلوي
 ويكون محمل ب مواد حيوية وماء وفضلات اخراجية 

🔹 كلمة فضلات  لا تعني شي  ضار 
يقصد  بكلمة فضلات هنا:  هي النواتج من عمليات الايض التي تحدث داخل الجسم
🔸 حوالي 120 مل من هذا الدم الواصل للكلية يرشح كل دقيقة عبر الكبيبات الكلوية وهذا ما يسمى ب GRF
 او GFR
 Glomerular
 Filtration
 Rate
 🔹وكما قلنا ان اهم المواد التي ترشح عبر هذا الدم هو الكرياتينين اذ يرشح كليا ولا يعود للجسم
 لذا تم دراسة ما يتم ترشيحه او بالاحرى اقول تصفيته من الكرياتينين ( اخذناه كنموذج دون غيره نظرا للاسباب المعروفة مثل الثباتية والرشح الكلي )
***************
🔸 تم دراسة هذه المادة ومتابعة قدرة الكلية ع ترشيحها خلال 24 ساعة
 لمعرفة سلامة الكلية وقدرتها ع التصفية والترشيح

🔹 وتم تسمية هذا الفحص 
بفحص تصفية الكرياتينين

 ♦فلمن اجي اعرفه
اقول *CCT*♦
عبارة عن فحص يقيس لنا مقدرة الكلية ع تصفية الدم المحمل بالكرياتينين خلال 24 ساعة .
****************
♦ وقلنا ليش خصصنا الكرياتينين دون سواه
لانه:
1- ثابت لا يتاثر بالوجبات ولا العمر ولا الجفاف ولا النزيف
2- لانه يرشح كليا عبر الكلية لذا يعد هذا الفحص اكثر الفحوصات السابقة تخصصيا لمعرفة مدى سلامة الكلية

******************
******************

 🔘الفرق بين كلاً من 
🔸GFR
و
🔹RBF
 ☆بنقول انو GFR🔸
Glomerular Filtration Rate
هو عبارة عن معدل مايتم ترشيحه من مواد توجد مع الدم الواصل للكلية في الدقيقة الواحدة

 ★اما RBF🔹
Renal Blood Flow
مقدار الدم الواصل للكلية في الدقيقة الواحدة والي يساوي 
700 ml
 🔘هناك مقدار الدم
وهناك مقدار المواد الي ترشح عبر الدم
************************
 ♦ما الغرض من اجراء هذا الفحص؟

 1- يطلب لمعرفة قدرة الكلية على تصفية الدم وتنقيته بشكل يومي.
 2- الموشر الوحيد الاكثر دقة لمعرفة حالة الـglomerular لاجل عملية التنقية
 3- بواسطته نعرف ان كان المريض يحتاج لغسيل كلوي او لا
Dialysis
 لانه لو قل معدل هذا الفحص معناه ان الكلية غير قادرة ع التصفية 
بالتالي المريض يحتاج لغسيل
♦ملاحظة♦*إذا قل وليس اذا زاد*
 
🔘 يعني اذا القيمة منخفض معناه الكلية مش قادرة تصفي
 بتقولو لي ليش كذا
احنا نعرف انو لو زاد قيمة اي فحص معناه مشكلة بالكلية 
كيف هنا لو قل
 الجواب بنعرفه بالنهاية 

******************
 🔘*طيب نجي للجزء العملي*
أولا 
♦العينات المطلوبة 
1- عينة دم 
2- عينة بول
 ويشترط بعينة البول 
ان يتم تجميع عينة بول من مريض لمدة 24 ساعة 
يعني مثلا
اذا سويت الفحص الساعة 4 العصر اليوم 

لازم اجي وقدنا مجمع عينة بول من 4 العصر امس
 اجمعها لداخل دبة مكة حجم لتر ونص او دبة 5 لتر
 بحيث اكون اتبول طبيعي وليس شرب ماء بكثرررة لهدف التبول 
 ذا بالنسبة لعينة البول 
ولمن احضرها للمختبر اخلي المخبري يسحب لي عينة دم
 🔹المطلوب من العينات:🔹
1- قياس الكرياتينين بالدم
2- قياس الكرياتينين بالبول اذا ببدا اشتغل الكرياتين بالسيرم طبيعي 
زي ما شرحنا امس
 الشركة بتجيب لي محلولين نفس امس واقرا قرائتين واستاندرد ونفس الخبر
 1- قياس كرياتينين الدم:
وتم شرحه امس
 2- قياس كرياتينين البول:
هنا 
اجيب دبة البول الي جمعها المريض
وابدا اقيس حجمه
 قياس الحجم يكون عن طريق النظر
 لو مثلا جمع لك بداخل دبة مكة مليان ذيك الدبة سعتها 1.5 لتر
 يعني 1500 مل
 خلاص افهم هنا انه سعته 1500 مل ماعد في داعي اجلس اجيب كاس مدرج واجلس اسكب لداخله واعد كم كؤوس
 طيب لو جاب لك داخل دبة مكة وزاد جمبها دبة شملان
 كم بتكون الحجم
 الكلي؟

 المكة 1500 مل
الشملان 750 مل 

الاجمالي 2250
 طيب جاب لك نص الدبة حق ال5 لتر .. بيكون 2500 مل
 كذا قسنا حجم البول بعدين اجيب علبة نضيف من حق يورين واسحب من البول المجمع 1 مل لداخلها
 واعمله تخفيف
 اخففه يا إما :
1:20🔸 
او 1:50🔹 
بالماء المقطر
 لو عملتو 
1:20 🔸
معناه اصب 1 مل من البول 
ل 19 مل ماء مقطر واخلط
 ركزووووا 19 وليس 20 
لانه سائل ل سائل
 اما لو خففت 
1:50 🔹
بيكون 1 مل من البول 
ل49 مل ماء مقطر
 الماصات المستخدمة هنا بتكون الزجاجية المدرجة ابو 10 مل
 ونحط البومب ونسحب
 واذا مافي ذا النوع من الماصات  نستخدم سرنجة 5 سيسي
 
♦الغرض من اجراء التخفيف ♦
لان تركيز الكرياتينين عالي في البول جدا
حوالي 20 مرة ضعف تركيزه *بالدم* 
 ولا يمكن لجهاز الاسبكترو قرائته لذا  نضطر لتخفيفه
 وبعدين بعد التخفيف 
خلاص اخذ البول المخفف بالماء 
وابدا اشتغل
 استخدم نفسسس محلول الكرياتينين في الدم
 واجهز 3 انابيب
 ممكن استغني ع انبوبة std
لانه قدنا ب اشتغله بالدم خلاص
 بال

تالي يكفينا انبوبة 1 وهي انبوبة الفحص
 احضر المحلول 
R1 وR2
زي حق الدم 
وبعدين اضيف 100 ميكرون من البول المخفف
 واقراه قرائتين
 واطبق القانون زي الدم
 الtest فوق بالبسط بيكون قراءة عينات البول
والمقام STD نفسه حق الدم 
ونضرب النتيجة × 2
♦ *لكــــــــن*
 هنا احنا عملنا تخفيف
 بعد ما اضرب واقسم حسب قانوني
 ازيد اضرب النتيجة الي طلعت × معامل التخفيف
 اذا كان تخفيفي 1:20 
ب اضرب النتيجة × 20
 اذا كان تخغيفي 1:50 
بضربها × 50
 وبكذا قسنا كرياتينين الدم وقريناه
وقسنا كرياتينين البول وقريناه
 بس لسة ما خلصنا
 بعد ما اقراهم اجي اطبق القانون العام للفحص ذا

🔸 *قانون فحص تصفية الكرياتينين*🔸
CCT = 
( UC × tV) ÷ ( BC × 24 ×60)
 حيث ان ♦

🔹 UC
هو تركيز الكرياتينين في البول 
والي قسناه وضربناه بمعامل التخفيف حقه

🔸 tV

حجم البول  الكلي الي جمعناه لـ داخل الدبة  منذ 24 ساعة

🔸BC
تركيز الكرياتينين بعينة الدم الي سحبناه له 
يعني الي قسناه بالسيرم

  24 ×60🔹

24 عبارة عن مدة تجميع البول وهي 24 ساعة

60 عشان حولنا الساعات لدقائق 
لانه الترشيح زي ما عرفناه بالبداية مل لكل دقيقة
*****************
 🔘المعدل الطبيعي لهذا الفحص 
🔹عند الرجال = 
100 - 150 ml/minute

🔸عند النساء = 
85-135 ml/minute
 يعني يتم تصفية 150 مل من الكرياتينين في الدقيقة
***************
♦طيب نرجع لسؤالنا قلنا لو قل
 معناه ما تتم التصفية♦

 لاحظوا 
استخدمنا عينة بول 
شوفوا القانون
 حجم البول وكمية الكرياتيني المرشحة والموجودة والمصفاه فين مكانهم
 بالبسط والا بالمقام  ... طبعاً بالبسط لذلك 
🔸 بتكون العلاقة طردية
 بينهم وبين الفحص

🔹 لو زاد كرياتين البول 
بتزيد معدل التصفية
 ولو قل كرياتين البول بيقل معدل التصفية
 لكن كرياتين الدم العكس
لو زاد كرياتين الدم بتقل التصفية 
لانو بالمقام
 🔹ولو قل بتزيد التصفية
 وذا الواقع
 زيادة كرياتين الدم معناه انو في مشاكل بالكلى منعت ترشيح الكرياتينين ورجع للدم
***************
 
🔘*حالات زيادة ونقصان الفحص ذا*
 يزداد هذا الفحص 
في الحالات التالية 
1- الحمل
2- الحروق
3- الافراط في استخدام الادوية المدرة للبول 
4- التسمم
5- تصخم البروستاتا 
6- الجفاف

************
 🔘*ينخفض ذا الفحص في الحالات التالية*:
1- مشاكل بالكلية  التهابات - فشل) .
2- النزيف
3- الصدمة
4- مشاكل بالقلب مثل امراض القلب واشهرها 
Congestive heart failure
الاحتشاء القلبي
الي يمنع ضخ القلب للدم وتوزيعه للجسم بالتالي فان كمية الدم الي بتوصل للكلية بتكون اقل من 700 بالتالي معدل الي بيرشح بيكون اقل ومعدل الكرياتينين الي بيترشح بيكون اقل
منقول
اذا كانت هذه زيارتك الاولى فلا تنسي ان تلقي نظره علي الصفحه الرئيسية من هنا 👇👇👇